طباعة

فلسفة الذكاء الاصطناعي

بتاريخ . اضيف في اخلاقيات الروبوت والذكاء الاصطناعي

واحد من أسباب كبح جماح المنظمات التقنية من التقدم والاختراع والابتكار هو التأثير السلبي لبعض الاختراعات التقنية على الانسان والبيئة مما أدى لمقاومتها من المجتمعات. التقنية التي اقصد هي كل أداة تستخدم لتسهيل حياة الانسان سواء في حياته اليومية او في التصنيع والإنتاج، والمجتمع هو الفئة المستهدفة لاستخدام التقنية من قبل الشركة المنتجة بعيدا عن الحدود الجغرافية. رفض المجتمع للتقنية يحد من تطورها ويجعلها حبيسة المعامل والمختبرات لان المجتمع هو الجمهور الاساسي الذي تختبر فيه التقنيات وتطبق وتنشر، فاذا انعدمت ثقته او اهتزت فلن تنجح اي تقنية، هذا غير ان بعض التقنيات خرجت للعلن وتم تطبيقها وتداولها لكنها فشلت في جذب المستخدمين. اما الجانب الآخر من انعدام الثقة هو خسارة البشرية لتقنية كان من الممكن ان ترتقي بالمجتمع وتسهل حياته بالجانب التي تخصصت فيه لولا وجود قصور فيها. المجتمع عبارة عن عامل مهم جدا في عملية تطوير التقنية، وإذا فُقد هذا العامل فلن يكون هناك عملية تطوير وإن حدثت فستكون ناقصة. 

طباعة

اخلاقيات الروبوت

بتاريخ . اضيف في اخلاقيات الروبوت والذكاء الاصطناعي

هل الروبوت بحاجة لأخلاقيات تحكم تصرفاته؟

إلى وقت قريب كان استخدام الروبوت مقتصر على المصانع، لكن مع ازدياد استخدام الروبوتات في المجال الطبي، الخدمي والترفيهي صار هناك ثورة بالمفاهيم حولها ونتج عن هذا اشكاليات اقتصادية، قانونية، أخلاقية واجتماعية. وهذه الاشكاليات لا تقل أهمية عن المشاكل في الجانب الهندسي والبرمجي. في الحقيقة لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للروبوت لكن ربما نقول انها آلة مبرمجة تقوم بمهام نيابة عن الانسان بشكل تلقائي ويدخل تحت هذا الوصف اجهزة مختلفة مثل الانسان الآلي، الطائرة بدون طيار، والمركبة ذاتية القيادة. كلمة روبوت ايضا تحوي أحيانا الأنظمة "بوت" والتي تقوم بمهام سواءً روتينية متكررة أو مهام تتطلب ذكاء اصطناعي يتم القيام بها بناءً على حسابات للبيئة المحيطة.

طباعة

تجربة القيادة الذاتية في سيارة مرسيدس C300

بتاريخ . اضيف في مصطلحات تقنية

هذه تجربة لمميزات القيادة الذاتية في سيارة مرسيدس C300 - 2016
الأنظمة التي تمت تجربتها هي:
نظام القيادة الذاتية Self-Driving System
نظام البقاء على المسار Lane Keeping System
نظام التوقف الذاتي Self-Driving System

 

طباعة

أنظمة الأمان في السيارات الحديثة

بتاريخ . اضيف في مصطلحات تقنية

في السيارات الحديثة هناك العديد من الأنظمة التي تساعد السائق على القيادة. هذه الأنظمة تعتمد على عدة تقنيات مختلفة لرصد وتمييز حركة السيارة نفسها وحركة السيارات أو الاجسام حولها وحتى حركة الركاب داخلها. بعض هذه الانظمة تعمل منفصلة عن بعضها وبعضها الآخر مرتبط بغيره، فمثلا نظام تمييز المشاة يعمل مع نظام تجنب التصادم لكي يحمي الاخرين من اصطدام السيارة بهم لذلك فهو يحتاج نظام فرامل الطوارئ لكي يوقف السيارة. سيتضح عمل هذه الانظمة الثلاث مع بعضها في الشرح بعد قليل.

في التصميم* التالي وضحت مسمى كل نظام وموقعه بالسيارة والمنطقة التي يغطيها (بشكل تقريبي). وفي هذا الموضوع سأشرح بشكل مبسط عن كل نظام ومسماه العربي والانجليزي** مع صور توضيحية ومقاطع فيديو.