طباعة

الروبوت، الذكاء الاصطناعي، والروبوت الذكي

كتب بواسطة: فهد العييري بتاريخ . اضيف في اخلاقيات وحوكمة الذكاء الاصطناعي

بسبب تضخيم مصطلح الذكاء الاصطناعي واستخدامه في غير محله ليشمل اي نوع من الانظمة والبرامج، وجب هنا على المختصين إيضاح الفرق بين الروبوت والذكاء الاصطناعي والروبوت الذكي. في مقال سابق (ماهو الروبوت؟) تحدثت عن تعريف الروبوت وانواعه، وبشكل عام يعرف الروبوت على أنه آلة لها حساسات، مصدر طاقة، تتحرك، وفيها نوع من الذكاء الاصطناعي.

لكن ماهو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الحاسب ويركز على تطوير أنظمة الكمبيوتر لصنع ذكاء يحاكي ذكاء البشر مثل التعرف على الكلام، حل المشكلات، التعلم والتخطيط، وغيرها. ومن أبرز أمثلته المطبقة حاليا: 

1- معالجة اللغة مثل أنظمة المساعد الشخصي كـ سيري في أجهزة شركة آبل
2- تحليل الرؤية مثل تمييز الوجوه في كاميرة الهاتف بحيث أنها تلتقط صورة حينما يبتسم من فيها
3- التعرف على الرغبات والاهتمامات مثل نظام التوصية في المواقع كاقتراحات يوتيوب ونتفلكس وامازون

 

ويستخدم الذكاء الاصطناعي أيضا في التشخيص الطبي، تداول الأسهم، محركات البحث، لعب الألعاب، تصفية الرسائل غير المرغوب فيها، اعلانات الانترنت، السيارات ذاتية القيادة، الطائرات بدون طيار، الروبوتات، وغيرها من الاستخدامات.

لكن ليس كل روبوت ذكي فبعض الروبوتات مبرمجة على أداء مهام معينة بشكل مكرر. بالمقابل ليس بالضرورة أن يكون كل ذكاء اصطناعي روبوت، فهناك ذكاء اصطناعي على شكل أنظمة وتطبيقات. هنا بهذه الصورة يتضح الفرق: 

Image

 وبسبب هذا الخلط بين المصطلحين نجد انها ضُخمت وبدأ يُطلق مصطلح الذكاء الاصطناعي على اي آلة او نظام وبرنامج.

الصحفية Karen Hao من MIT Technology Review رسمت خوارزمية مبسطة لتوضيح ما اذا كان نظام/آلة يستخدم الذكاء الاصطناعي أم لا..

Image

 

وهنا بعض التطبيقات الشهيرة للذكاء الاصطناعي

Icons made by Icongeek26 from www.flaticon.com