طباعة

حقوق الروبوتات

كتب بواسطة: فهد العييري بتاريخ . اضيف في اخلاقيات وحوكمة الذكاء الاصطناعي

يطالب البعض باعطاء حقوق للروبوتات لحمايتها من الايذاء.. خصوصا انه انتشرت مقاطع مؤخرا يظهر فيها روبوتات تتعرض للضرب (طبعا المقاطع هي لتجارب تبين قدرة الروبوت على التوازن).. فهل هذا المطلب مشروع؟

المطالبة هنا ليست لأجل الروبوتات ذاتها انما لأجل الانسان وحمايته من تغير سلوكه اذا انتشرت الروبوتات مستقبلا. فالروبوتات ستكون موجودة بكل منزل وبكل مكتب وفي الطرق والشوارع، فهي ستكون رفيقة الانسان في أداء مهامه ومساعدته وربما حتى اتخاذ القرارات نيابة عنه. فهي بشكل عام ستكون جزء من حياتنا نعتمد عليها ونتعامل من خلالها كما هو عليه الحال الان مع هواتفنا الذكية.

الروبوتات بطبيعة الحال ستكون ناطقة متحركة متفاعلة ولبعضها القدرة على ابداء المشاعر، فستكون جزء من حياة الانسان، فاذا صار ضربها والتعدي عليها وإهانتها ليس له قانون فسيصبح الاعتداء مستساغ ومستلطف ومن يملك روبوت فله الحق بضربه او تكسيره او حرقه ولن يمنعه احد. فالعائلة مثلا تعتدي على روبوتها الخاص، والموظف يعتدي على الروبوت (زميل العمل)، وربما المارة والمشاة يعتدون على الروبوتات في الشوارع. وربما تزداد المسألة تعقيدا حينما يكون الاعتداء هذا امام الاطفال، فسيصبح عندهم هذا الفعل مقبول! بالنسبة للروبوتات الناطقة فقط وغير المتحركة (مثل سيري واليكسا) فسيكون الاعتداء عليها لفظيا ايضا مقبول كونها اجهزة لا تتأذى من التنمر.

لذلك عدم وجود حقوق للروبوتات (او بالاصح واجبات وإلتزام اخلاقي على الانسان تجاه الروبوت) سيفتح الباب لتغير سلوك الانسان والمجتمع ككل ان صار هذا تصرف مقبول اجتماعيا وسيصل أثره حتى على التربية في المنزل.