طباعة

الروبوتات تأخذ الوظائف من البشر لكن تعطيهم وظائف أخرى

كتب بواسطة: فهد العييري بتاريخ . اضيف في اخلاقيات وحوكمة الذكاء الاصطناعي

Image

يقال ان التقنية (الروبوتات والذكاء الاصطناعي) ستأخذ الوظائف من البشر وتزيد البطالة.. طبعا هذا صحيح والتقنية ألغت ومازالت تلغي بعض الوظائف وخصوصا الروتينية لكن هل فعلا ستزيد البطالة؟ (هنا مقطع تحدثت فيه سابقا عن عدة دراسات - فيديو - ماهي الوظائف التي سيأخذها الروبوت من الانسان؟)

على سبيل المثال في بريطانيا عام ١٨٠٠ كان معظم البريطانيين يعملون في الزراعة. جاءت التقنية واصبحت تنتج نفس الكمية وربما أكثر بعدد عمال أقل. هنا فقد بعض المزارعين وظائفهم لكن بنفس الوقت تم إنشاء وظائف جديدة في تصميم وصناعة وهندسة وبيع وصيانة الالات الزراعية. وهذا حدث أيضا بداية الثمانينات فحينما ارتفع مستوى قوة التقنية في عدة مجالات انخفضت معدلات البطالة حتى عام ٢٠٠٠. التقنية ذاتها انتجت وظائف جديدة مثلا في التحليل، البرمجة، الشبكات، قواعد البيانات، امن المعلومات، تطوير البرامج، وغيرها الكثير من الوظائف التي لم تكن موجودة قبل ظهور الكمبيوتر. الشكل التالي يوضح العلاقة بين معدلات البطالة والتقنية. 

الجانب الآخر هو ماهية نوعية الوظائف التي سيأخذها الروبوت؟ الوظائف المعرضة للخطر هي الروتينية التي لا تحتاج لمهارات وربما ايضا لا تحتاج الى خبرة للحصول عليها في قطاعات النقل والتخزين والزراعة والصناعة وتجارة التجزئة وغيرها. في الصورة مثال على الوظائف في امريكا. مثلا ٦٩٪ من الوقت المصروف في وظيفة معالجة البيانات يمكن ان يتحول الى آلي (اوتوماتيكي)، لذلك هذه الوظيفة معرضة للخطر من قبل التقنية، ومصيرها ان تكون مؤتمتة بالكامل. مثال آخر ٩٪ فقط من الوقت المصروف في وظيفة ادارة الاخرين يمكن ان يتحول الى آلي، مما يعني ان هذه الوظيفة غير معرضة للخطر وربما تكون باقية.

Image

 

هناك وجهة نظر تقول ان الروبوتات سوف تزيح الموظفين لوظائف أخرى ولن تستبدلهم او تقضي عليهم displace not replace لأن هناك وظائف قديما تم التخلص منها وانتقل اصحابها لأعمال أخرى ربما أعلى أجر وافضل من ناحية بيئة العمل.

مثلا هذه الوظائف اختفت وانتقل اصحابها للعمل بوظائف أخرى بعد ظهور التقنية:

- مقطّع الثلج لحفظ الاطعمة

- مشغل المصاعد لمساعدة الناس على الركوب

- مشغل إنارة الممرات

- ناقل الاخشاب عبر الانهار 

ويلاحظ في السابق ان الوظائف بشكل عام تعتمد على قوة الجسد والتحمل، بينما مع تطور التقنية اصبحت الوظائف تتطلب مهارات ذهينة وتعليم. لذلك حينما تأخذ التقنية وظيفة فربما يلزم على من يعمل بها ان يطور مهاراته لينتقل لوظيفة افضل وربما اكثر دخلا.

Image

Image Image

Image

 

التقنية بشكل عام كما أسلفت تولد وظائف جديدة لم تكن معلومة من قبل، فمثلا من كان يعمل بتطوير التطبيقات قبل عام ٢٠٠٧ (تاريخ انتاج اول جهاز ايفون وبدء ثورة الهواتف الذكية ونمو سوق التطبيقات)؟ ربما عددهم بالمئات، لكن حاليا نجدهم بالملايين. مثال آخر، تطبيقات توصيل الطلبات وتوصيل الركاب ولدت وظائف جديدة واصبح من السهل ان يقوم اي شخص بعملية التوصيل والتطبيقات ستساعده بتسهيل العملية. القصد من هذا ان مع زيادة تطور التقنية تظهر لنا وظائف جديدة.

من الوظائف الجديدة التي ستظهر بالمستقبل القريب مثلا:

- اخصائي حركة جوية للقطاع الخاص (تشغيل الطائرات بدون طيار)،
- اخصائي النقل الذاتي (التحكم ومراقبة السيارات ذاتية القيادة)،
- اخصائي أتمتة المنازل (تحويل المنازل لتكون ذكية)،
- تدريب الروبوت لبدء العمل يعتبر وظيفة جديدة ويتفرع منها عدة وظائف مثل تدريب الروبوت على فهم لغة ولهجة العملاء وسياق الكلام.
- مدرب أنظمة ذكية وروبوتات على كيفية التفاعل مع الروبوتات الأخرى والموظفين بنفس المنظمة لاداء مهمة معينة والعمل كفريق واحد.
- مفسر أعمال الروبوت وظيفة تنقسم لوظائف اكثر. مثل مصمم قرارات طبقا للبيئة المحيطة وسياق الحديث والمجتمع
- اخصائي وضع استراتيجيات لتطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي
- مراقب عمل الروبوت لضمان استمراريته وظيفة يندرج تحتها عدة وظائف
مثل اخصائي اخلاقيات روبوت لتقييم اثر الروبوتات على المجتمع والبيئة المحيطة
- اقتصادي أتمتة لتقييم فاعلية الأنظمة الذكية وفائدتها المالية على المنشآت
هذا غير التصنيع والتجميع والتوزيع والتركيب والبرمجة والصيانة

Image

 في النهاية، لا احد يستطيع الجزم بما سيفعله الذكاء الاصطناعي والروبوت بالوظائف في المستقبل، وكل مايدور الان عبارة عن استقراء للماضي وتنبؤ بالمستقبل. نعم هناك خطوط عريضة تم الاتفاق عليها (مثل اثر الروبوت على الوظائف الروتيتنة)، لكن الجزم بكل ماورد في التقارير يعتبر أمر بالغ الصعوبة.

 

أخيرا، هنا موقعين لحساب احتمالية أتمتة الوظائف، فقط ادخل مسمى وظيفتك وسيعرض لك الموقع مدى تعرضها للخطر من قبل الروبوتات

١- Will Your Job Be Done By A Machine

٢- Will a robot take your job