طباعة

عقبات اجتماعية ستواجه السيارات ذاتية القيادة

كتب بواسطة: فهد العييري بتاريخ . اضيف في اخلاقيات الروبوت والذكاء الاصطناعي

في عدة مواقع ذكرت ان اشكاليات السيارات ذاتية القيادة ليست تقنية فقط بل هناك اشكاليات اجتماعية واخلاقية. مثل: هل سنثق بسيارة ذاتية القيادة تضحي بنا؟

القيادة الذاتية بالسيارات تختلف عن الطيار الآلي بالطائرات، في الطرق البيئة غير منظمة Unstructured Environment، اما في السماء فالبيئة منظمة. بمعنى ان الطيار الآلي يتبع مسار معين مع وجود مراقبين وتعليمات. اما في الطرق فالمفاجآت واردة وهي سبب كثير من الحوادث. حاليا اغلب السيارات ذاتية القيادة لا تستطيع تمييز الحيوانات الصغيرة والحفر والاحجار والتي قد تسبب خلل بالاجهزة والحساسات والاطارات. هذا غير الحيوانات التي تقفز بشكل سريع ومفاجئ على الطريق. في امريكا هناك قرابة مليون حادث سنويا بسبب خروج الغزلان والموس "الموظ" على الطرق:

 

حتى ان هناك اختبار اسمه Moose Test يتم اجراؤه على السيارات حيث يعتمد على المناورة ويختبر قدرة السيارة على تجاوز الموس او الغزال اذا خرج فجأة امام السائق


يضاف لهذه الصعوبات التقنية خلل الحساسات او الرادار بسبب الحصى المتطاير او ضعفها بسبب الاجواء "ثلج، غبار،.." او اختفاء الخطوط الارضية بالطريق. هذي من ناحية تقنية، اما من ناحية اجتماعية واخلاقية فهناك قوانين غير مكتوبة يتبعها السائقين ببعض البلدان تنظم سيرهم بالطرقات. مثل تواصل السائقين بين بعضهم او مع المشاة بالاشارات اليدوية او الاتصال البصري. احيانا اشارة اليد او نظرة يفهم منها الطرف الآخر السماح بالمرور.

هل لدى السيارة ذاتية القيادة قدرة ان تفهم "تميز" هذه الحركات والاشارات من السائقين الآخرين. هل نظامها مهيأ لمراقبة سائق كل سيارة حولها! نفس الفكرة بالنسبة لرجل المرور منظم السير. هل ستفهم اشاراته وحركاته وتتبعها ام تتبع النظام, علما ان الحركات غير موحدة وتختلف احيانا بين الدول.

 

واذا كان نظام السيارة ذاتية القيادة قادر على فهم حركات رجل المرور، ماذا لو وقف شخص من المشاة امامها وعمل نفس الحركات! هل ستتبعه؟ وهذا ينقلنا لتعامل المشاة والسائقين الاخرين مع السيارة ذاتية القيادة اذا عرفوا انها ذاتية وعرفوا انها تتبع النظام بدقة. هناك تخوف من "التنمر" ضد السيارات ذاتية القيادة Bully Self-Driving Cars ربما يتجاوز عليها السائقين الاخرين او يقف امامها المشاة. وقد حدث هذا فعلا في بعض الاختبارات لهذا النوع من السيارات. لذلك هناك مطالبة ان تكون السيارة ذاتية القيادة قاسية ضد من يتجاوز عليها. وقد طالب بعض المهتمين ان يكون اول جيل للسيارات ذاتية القيادة غير ملفت للنظر لكي لا يكون جاذب "للتنمر"
أخيرا، ذكر المساوئ المحتملة للسيارات ذاتية القيادة لا يعني ان تكون ضدها، هو فقط تسليط للضوء على جانب لا يذكر ابدا في "مقالات، مقاطع وتغريدات" مديحها.