طباعة

مشاهدات في لندن اونتاريو (٩ والاخير)

كتب بواسطة: فهد العييري بتاريخ .

بهذا الجزء التاسع والاخير اكمل ٥٠ مشاهدة
تحدثت فيها عن مواضيع متفرقة مما شاهدته في كندا وفي لندن اونتاريو

قبل البدء
هنا صورة للبرلمان الكندي في العاصمة أوتاوا وقد زرته قبل عدة ايام وتجولت داخله
لعلي اضع مجموعة من الصور تخصه مع صور مدن اخرى في موضوع قادم

اكمل

(٤١)
اليوم ١ يوليو هو اليوم الوطني لكندا (كندا داي) وهو الذكرى ١٤٤ لاستقلال كندا الكامل عن الامبراطورية البريطانية، وكان هذا عام ١٨٦٧. وبهذا اليوم تحتفل كل أنحاء كندا والكنديين حول العالم بالعروض العسكرية والالعاب النارية، غير ان هذا العام مختلف حيث ان "الأمير البريطاني وليام وزوجته كيت" شاركوا الكنديين فرحتهم وقد تواجدوا في ساحة البرلمان في العاصمة الكنديه أوتوا.


(٤٢)
باقات الجوال مفصلة ولا توجد فيها خدمة مجانية، مثلا باقة ٢٠ دولار شهريا فيها ١٠٠ دقيقة، لابد من اضافة مبلغ لاظهار رقم المكالمات الواردة. ايضا استقبال المكالمات محسوب على المستقبل، لذلك لابد من مبلغ اضافي لاستقبال المكالمات مجانا. وحينما نخرج خارج نطاق المدينة فاي مكالمة صادرة او واردة محسوبة كمكالمة طويلة المدى (لونق ديستانس) ولها رسوم مختلفة.
اي خلل في اختيار الباقة سيظهر في قيمة الفاتورة بفارق كبير


(٤٣)
لا يمكن ابدا وضع الطفل في المقعد الامامي في السيارة، ولا يمكن كذلك وضعه في المقعد الخلفي بدون تأمين، يجب ان يركب بكرسي (بووستر سيت) يتم توثيقه بالمقعد الخلفي ويتم ربطه ايضا بحزام الامان. والاستغناء عن الكرسي يكون بعد بلوغ الطفل عمر ٨ سنوات وان لم يكن فبلوغ طوله ١٤٥سم او وزنه ٨٠ باوند (٣٦ كيلو)، ولكن يبقى إلزامه بربط الحزام. ولا يمكن ان يكون الركاب اكثر من عدد الاحزمة.


(٤٤)
الحصول على رخصة القيادة يحتاج اختبارين، الاول تحريري فيحصل المختبر على الرخصة الاولى (جي١) ثم ينتظر سنة كاملة يكون تحت القيادة بشروط صارمة مثل القيادة وبجانبه شخص حاصل على رخصة مسبقا والقيادة بأوقات معينة، وبعد سنة يختبر الثاني الميداني فيحصل على (جي٢) ويكون قادر على القيادة لوحده. ومن لديه خبرة سياقة مثل المبتعثين فانهم يختبرون الاول والثاني وبينهما فترة وجيزة احيانا تكون اسبوع او اقل،
هذا كان طريقة الحصول على الرخصة، اما فقدانها او ايقافها فبعدد المخالفات ونوعها، وكل مخالفة لها عدد من النقاط مثل السرعة تتراوح بين ٣ الى ٦ نقاط، وقطع الاشارة ٣ نقاط، وتجاوز باص المدارس الاصفر حين وقوفه ٦ نقاط، وكذلك التفحيط ٦ نقاط وهكذا.
وبتجميع عدد من النقاط (نقطتين) يتم اشعار السائق برسالة تحذيرية بالبريد، واذا زاد بالنقاط (٦ نقاط) يتم طلبه للمقابلة الشخصية ليشرح اسباب هذه النقاط ولماذا زادها، واذا استمر بالزيادة (٩ نقاط) يتم ايقاف وتعليق الرخصة لمدة شهر او شهرين وان عادت الرخصة وعاد السائق بجمع النقاط توقف الرخصة لمدة ٦ اشهر، وبعض الحالات يتم اجبار السائق على اعادة الاختبارين (جي١ وجي٢).
ملاحظة: هناك اختبار ميداني (فل جي) وهو يعطي السائق مميزات اكبر من حامل (جي٢) من حيث عدد النقاط المجمعة ومدة ايقافها.


(٤٥)
من الطبيعي مشاهدة السيارات وقد اكل الصدأ بعض اطرافها، واحيانا يتعدى لياكل اجزاء من الابواب، واكبر مشكلة هي ان يصدأ اسفل السيارة من محركات وقطع. وهذا كله بسبب انه في الشتاء يستخدم الملح لازالة الثلج وهذا الملح يصيب السيارات فيكون سبب للصدأ، لذلك يجب على صاحب السيارة ان يحميها كل شتاء بوضع مادة حافظة (رست بروفنق) تحمي السيارة من الخارج ومحركاتها ومن اسفلها


(٤٦)
غالبا وحين الوقوف عند البائع (الكاشير) فهو يبتسم ثم يقول (هاي) ثم يسأل عن حال المشتري اليوم ثم يبدأ بحساب مشترياته، وبعد الانتهاء يبتسم ويودع متمنيا للمشتري يوم او ليلة سعيدة بقوله (هاف أ قود نايت)، وهذه عادة الكندي غير البائع ايضا حتى احيانا في الجامعة او الشارع اصادف اناس اقف معهم في طابور او مكان اشك انه يعرفني من ابتسامته وتحيته وسؤاله، هذا غير من يقابلني في المصعد او مواقف السيارات وبنفس الاسلوب.


(٤٧)
مصليات المسلمين في الجامعة قائمة وعامرة بالطلاب والدكاترة المسلمين، هي عبارة عن غرف لم تصمم لتكون مصليات ولكن تم تحويلها، فيها المصاحف وبعض كتب التفسير والمصاحف المترجمة، وجدرانها مليئة بالمواعظ والكلمات الجميلة وبعض من اخلاق المسلم باللغة العربية والانجليزية ولا تخلو ايضا من مواقيت الاذان والاقامة. حتى دورات المياه القريبة منها تم تهيئتها للوضوء، حيث ان دورات المياه العادية يصعب الوضوء فيها للصلاة.

(٤٨)
في بعض الخطوط الرئيسية بين المدن، يكون المسار الايسر مخصص للسيارات المحتوية على اكثر من شخص ويسمى المسار (بوول) ولايوجد فيه ازدحام مثل المسارات الاخرى وهذا لحث السائق ان يدعو اخرين معه للسفر (للعمل او للجامعة) حفاظا على البيئة وتقليلا من حرق الوقود تخفيف الضغط على الشوارع ومواقف السيارات. واذا لم يكن لدى الشخص اخرين ليسافر معهم فهناك مواقع الكترونية رسمية بالامكان التسجيل فيها وتنسيق الركاب.

(٤٩)
النقود الورقية خمس فئات، الخمسة دولار والعشرة والعشرين والخمسين والمئة. فئة المئة دولار قليلة واكثر المتداول هي فئة العشرين، وصرافات البنوك تعطي غالبا فئة العشرين. بعض الباعة ان أعطي مئة دولار فانه يرفعها للضوء ليتفحصها من التزوير وسبق ان اعطيت بائع مئة دولار لم يقبلها وذهب لينادي مدير المعرض ليتفحصها. ايضا يتفاجأ البعض عند المحلات حينما يتم رفع المحفظة وفيها نقود ورقية كثيرة فكثير منهم يدفع عن طريق بطاقة الصراف


(٥٠)
يحرص كثير من المتسوقين في السوبرماركت احضار اكياس قماش او بلاستيك مقوى معهم لحمل اغراضهم بعد الشراء، وهي عادة محمودة ومطلوبة وهناك اعلانات تدعو الناس لاحضار اكياسهم معهم، لان الاكياس البلاستيكية العادية مضرة بالبيئة خصوصا ان البعض ربما يحتاج ل١٠ اكياس او اكثر، غير ان بعض السوبرماركت تبيع الكيس الواحد على المستهلك بـ ٥ سنت.

تحيتي لك واشكر لك متابعتك

أتشرف بتواصلك هنا
مشاهدات في لندن اونتاريو ‎(2)‎

أضف تعليق


كود امني
تحديث